| مدرسون يتعاطون المخدرات بالمدرسة! |
|
القاهرة ـ
نيفين شحاتة:
|
| بعد أن كانت المدارس ذات قدسية خاصة, وهيبة عالية, حولها بعض المدرسين ضعاف النفوس, وغير متحملي المسئولية, إلي مكان لتدخين مخدر الحشيش. |
|
|
|
وارتكاب
أعمال تتنافي مع هيبة المعلم واحترام العملية التعليمية. أحداث هذه الواقعة شهدتها
غرفة المجال الصناعي بمدرسة السيدة نفيسة الثانوية بإدارة الساحل التعليمية,
وأبطالها5 مدرسين بالمدرسة, حيث أعطي مدرس المجال الصناعي قطعة من مخدر
الحشيش, إلي زميلة المدرس لنفس المادة, الذي قام بلفها في عدد من السجائر,
وشارك في تدخين المادة المخدرة مدرسا التاريخ واللغة الإيطالية, بالإضافة إلي
مدرسة اللغة الإنجليزية, وقام مدرس المجال الصناعي بإصلاح وتلميع حذاء تلك
المدرسة. كل تلك الأحداث ظهرت علي( سي. دي), وقدم لوزير التربية والتعليم
الدكتور أحمد زكي بدر,الذي قرر علي الفور وقف المدرسين عن العمل, وإحالتهم
للنيابة, وتشكيل لجنة للتحقيق, والتي أقرت بكل ماورد بالشكوي الـ( سي.
دي), وأن مدرس المجال الصناعي الذي أحضر قطعة الحشيش, وهو الذي قام بالتصوير
بنفسه علي سبيل المزاح, وقام بتسريب الفيلم بعد صدور قرار بنقله من المدرسة إلي
الإدارة التعليمية.
وأظهرت التحقيقات أن مدير إدارة الساحل التعليمية علي علم بالواقعة واستدعي مديرة المدرسة لمواجهتها, فأكدت عدم علمها بما حدث وطلبت نقل المدرسين المتورطين بها لمدارس أخري, واكتفي مدير الإدارة بنقل المدرسين كإجراء إداري. |
| 10 - تعليق:مهندس استشاري / صبري الصبري | تاريخ: 08/05/2010 | 07:55 |
|
| جامعة طنطا: أبعاد تربوية وقانونية لاستخدامات الإنترنت |
|
|
| حول الاستخدام الآمن للإنترنت نظمت جامعة طنطا ندوة علمية شارك فيها عدد كبير من اساتذة الجامعة والمتخصصين في مجالات التربية والاجتماع والقانون. |
|
وقال
الدكتور عبدالفتاح صدقة رئيس الجامعة ان الندوة تأتي في ظل تزايد المخاطر السلبية
لاستخدامات الانترنت, وفي اطار حرص الجامعة علي التعريف بمبادرة السيدة سوزان
مبارك حول الاستخدام الآمن للإنترنت ونشر ثقافته وسط الشباب والاطفال وحمايتهم من
الاستخدام الخاطئ إضافة الي اهمية تنمية الوعي لديهم بالمحافظة علي القيم والأخلاق
التي هي سبب تقدم الامم وتميزهم
العلمي.
|
| 1 - تعليق:مهندس استشاري / صبري الصبري | تاريخ: 08/05/2010 | 12:06 |
|
| افتتاح أول بيت للشعر العربي في احتفالية الشهر الحالي |
|
|
| كتب ـ أشـرف مفيـد: انتهت وزارة الثقافة متمثلة في صندوق التنمية الثقافية من إعداد وتجهيز منزل’ الست وسيلة’ ليكون مقرا لـبيت الشعر العربي الذي يرأسه الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي |
|
ومن المقرر
أن يفتتحه الفنان فاروق حسني وزير الثقافة منتصف الشهر الحالي. صرح المهندس محمد
أبو سعده مدير صندوق التنمية الثقافية بأن الصندوق قام بإعداد وتجهيز المنزل الأثري
وتزويده بكل الوسائل والأجهزة التي تمكنه من تأدية دورة كمقر لإبداعات الشعر
المختلفه بوصفه واحدا من مراكز الإبداع التابعه للصندوق بالقاهرة
والمحافظات.
قال الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي رئيس بيت الشعر إن البيت سيكون مفتوحا أمام جميع الشعراء خاصة المتميزين منهم في مناحي الشعر المختلفة وسيكون بمثابة ساحة يقدم فيها الشعراء أعمالهم ويستعيدوا الإتصال بالجمهور خاصة أن الشعر منذ فترة طويلة أصبح ينشر في المجلات والصحف والكتب وتحول إلي كلمة مقروءة فقط رغم أنه في الأصل يجب أن يكون الشعر كلمه مسموعه يتذوقها الجمهور. وكان وزير الثقافة قد أصدر قرارا بتشكيل مجلس أمناء بيت الشعر برئاسة الشاعر عبد المعطي حجازي وعضوية كل من: فاروق شوشة وعبدالرحمن الأبنودي وإبراهيم أبو سنة ود.عماد أبو غازي ودكاميليا صبحي والناقد حماسة عبد اللطيف وحسام نصار و د.سعيد توفيق و محمود قرني. |
| 1 - تعليق:مهندس استشاري : صبري الصبري | تاريخ: 08/05/2010 | 07:33 |
|
| التأمل.. ماهو.. وماهي مجالاته؟ |
|
بقلم:
البابا شنودة الثالث
![]() |
| التأمل في أي أمر معناه الدخول الي العمق, سواء في عمل الفكر, أو عمل الروح… هو أيضا الوصول الي لون من المعرفة فوق المعرفة العادية الخفية, معرفة فوق الحس معرفة جديدة عليك ومبهجة لروحك, تجد فيها غذاء ومتعة روحية. |
|
أو
التأمل هو تفتح العقل والقلب والروح, لاستقبال معرفة يرسلها الله من فوق, أو من
داخل روح الإنسان والتأمل يناسبه السكون والهدوء, والبعد عن الضوضاء التي تشغل
الحواس, وبالتالي تشغل العقل وتبعده عن عمل الروح فيه, ويزداد التأمل عمقا كلما
تتحرر الحواس من الشغب الحالي, ويتحرر الإنسان من سيطرة فكره الخاص, لكي يستقبل
ماتعطيه الروح.
وللتأمل مجالات كثيرة نود أن نتناولها بالتفصيل.. هناك تأمل في كلام الله, أو في الصلاة والتدبير والألحان. أو التأمل في الخليقة والطبيعة, أو في السماء والملائكة, أو التأمل في الموت والدينونة ومابعدها. وهناك تأمل في الأحداث وفي سير القديسين, وفي الفضيلة عموما, وفي وصايا الله. وهناك نوع آخر هو أسمي من التأمل في صفات الله الجميلة ومنها التأمل في المطلق, في الحق في الخير, علي أن موضوعات هذا التأمل قد تكون أكثر من أن نحصيها بحيث يتأمل الإنسان الروحي في كل شيء حتي في الماديات, يحاول أن يستخرج منها روحيات تفيده. من جهة التأمل في كلام الله: فكلام الله هو روح وحياة. والكلمات هي مجرد غلاف يغلف معاني داخلها. كالصدفة التي تحوي داخلها اللؤلؤ. وفي التأمل ينبغي أن تكشف الصدفة, وتأخذ اللآليء التي في داخلها, وهنا تصلي مع داود النبي وتقول: اكشف يارب عن عيني, لأري عجائب من شريعتك, أي تكتشف العمق الموجود في الوحي الإلهي. فإلهنا الحنون ينير عقولنا وأفهامنا لندرك عمق وصاياه, حقا يارب بنورك نعاين النور, وهنا يكون التأمل عبارة عن تقديم عقولنا الي الله, لكي بنعمته يملأها بالفهم الذي من عنده أو هو تلمذة علي نعمة الله, وتدريب كيف نأخذ منها الفهم الذي تريد ان تعطيه, فلاتقف ياأخي عند حدود العقل, بل اتخذ العقل وسيلة للوصول إلي الروح, والروح توصلك إلي الله الذي عنده كل كنوز المعرفة فيعطيك. القاريء السطحي في كلام الله, قد يقرأ ولايتأمل. أما القارئ الروحي, فالقليل من قراءته يكون له نبع تأملات لاينضب. إن كلمة واحدة أو عبارة تستوقفه فيغوص في أعماقها, ويظل سابحا في تلك الاعماق, وهو يقول مع داود النبي: لكل كمال رأيت منتهي أما وصاياك فواسعة جدا. لأنه في التأمل قد يفتح الله قلبه فيري في الآية الواحدة كنزا عظيما مهما اغترف منه لاينتهي. إذن كتدريب روحي خذ لك كل يوم آية للتأمل تكون قد تركت في نفسك تأثيرا عميقا أثناء القراءة.. وربما تكون معاملات الله مع الناس مجالا واسعا للتأمل.. سواء معاملة تبارك اسمه ـ مع قديسيه الذين أحبوه وأطاعوه. أو معاملته للخطاة الذين انتفعوامن طول أناة الله عليهم التي قادتهم إلي التوبة.. إن شخصيات الكتاب أيضا تصلح مجالا للتأمل. إن التأمل في وصايا الله سوف يشغل نفسك أثناء النهار بفكر روحي, ويظل هذا الفكر يتعمق فيك, والفكر يلد فكرا من نوعه ويلد أيضا الكثير من المشاعر والعواطف والتأملات ويصبح قلبك نقيا تعمل فيه كلمة الله, ولايقف الأمر عند حدود اللذة بالمعرفة إنما يتطور ليكون له تأثيره في حياتك العملية, لذلك إن استطعت أن تطبق تأملاتك علي حياتك وتستخرج منها منهجا تسير عليه يدخل في علاقاتك مع الله ومع الناس. أما من جهة التأمل في الطبيعة فهو ليس مجرد تأمل في جمال الطبيعة إنما بالأكثر ما تقدمه لنا من روحيات, كما قال داود النبي في مزاميره: السموات تحدث بمجد الله والفلك يخبر بعمل يديه. وهنا نتدرج من التأمل في الطبيعة إلي التأمل في عظمة الله خالقها. وهنا أتذكر قول الشاعر: ها ذي الطبيعة قف بنا ياساري.. حتي أريك بديع صنع الباري. وقديما كانوا يدرسون الفلك في الكليات اللاهوتية. لأن النظام العجيب الدقيق الذي فيه يثبت وجود خالق كلي القدرة استطاع أن يوجد كل ذلك. إن كانت السماء المادية مكانا عظيما للتأمل, فكم تكون السماء التي هي عرش الله!! ويرتبط التأمل في السماء بتأمل آخر في الملائكة.. بل علي الأرض يمكن أن يكون هناك تأمل في جمال الورود والأزهار, وما أكبر الفارق بين الزهور الطبيعية وغيرها من الزهور الصناعية, التي مهما أفتن الإنسان في صنعها فهي بلا حياة بلا رائحة, بلا نمو.. وكذلك التأمل في طيور السماء في تعدد أنواعها وأشكالها ونغمات أصواتها, وطباعها, ورحلاتها. بل التأمل في النملة النشيطة حيث لم أر في حياتي كلها نملة واقفة بل هي دائمة الحركة. وفي ذلك قال سليمان الحكيم: اذهب إلي النملة أيها الكسلان. تأمل طرقها وكن حكيما بل اكثر من هذا إذا تأملنا في النحل حيث نأخذ منه أيضا تأملا في النظام الداخلي الذي تعيشه مملكة النحل, وكيف خلقها الله بإمكانيات وقدرات عجيبة..وما أعجب ماقاله عنها أمير الشعراء أحمد شوقي: مملكة مدبرة بامرأة مؤمرة تحمل في العمال والصناع عبء السيطرة أعجب لعمال يولون عليهم قيصرة إن الإنسان الروحي يستطيع أن يتخذ كل شيء مجالا للتأمل. ويستطيع أن يستخرج من الماديات ماتحمله من دروس روحية. كذلك جسم الإنسان هو مجال واسع للتأمل يدل علي عظمة الخالق فما أعجب القدرات التي وضعها الله في المخ, وفي القلب, وفي كل أجهزة الجسم البشري, وكيف تعمل متناسقة في اتزان عجيب وبعض هذه الأجهزة إذا تلف, لايقدر كل التقدم العلمي علي إرجاعه إلي وضعه الطبيعي. هناك تأمل آخر في الأحداث, ويد الله في بعض الأحداث, وفي تدبير كل شيء إلي الخير. ولاننسي التأمل في الموت, وفي القيامة, وفي الدينونة, وفي صفات الله الذاتية مثل الأزلية والقدرة علي كل شيء والوجود في كل مكان. وأيضا تأمل صفات الله في معاملته مع البشر. |
| 2 - تعليق:مهندس استشاري / صبري الصبري | تاريخ: 09/05/2010 | 09:32 |
|
| مواقف |
|
بقلم: أنيس
منصور
![]() |
| قرأت للصديقة د. نوال السعداوي مقالها الأخير في المصري اليوم. إنه ككل مقالاتها واحاديثها. هي تفكر وتري ان المفكر لاحدود ولا سدود ولا قيود لما يقول أي شيء عن أي شيء, |
|
وليست هناك
قداسات مخيفة في الدين أو في السياسة, وتري ان ماحدث في العصور الوسطي نموذج لما
يجب أن يكون الآن. فهم هاجموا كل شيء مقدس. ولولا ذلك ماتحررت الحضارة
الغربية.
وأقول انا ايضا: ان الإنسان الأوروبي قد تحلل من كل القيود عندما حذف من تفكيره هذه العبارة: هكذا قال ارسطو ـ وكانت هذه العبارة كافية لأن يتوقف إنسان عن التفكير. فليس معقولا ان يقول أحد غير الذي قاله أرسطو قبله بسبعة عشر قرنا. والعيب الوحيد في فلسفة د. نوال السعداوي انها رفعت مشاكلها الي أعلي. فلم تعد تتحدث عن الذي يفهمه الناس. وإنما صارت قضاياها فلسفية وجودية. فوق فوق. فلم يعد الناس الذين تتوجه اليهم قادرين علي الطيران ليسألوها ماالمعني وما الهدف. والناس مرهقون ولايقدرون علي الطيران.. ولابد ان تنزل الي تحت.. الي الناس تهمس في آذانهم وتطبطب عليهم. ولكن النقد العنيف الذي تلقاه دائما هو الذي دفعها إلي ان تعلو علي المشاكل وعلي الناس أيضا. ولاقدرة للناس علي متابعتها. وقديما قيل عن الرأفة بالمرأة: رفقا بالقوارير.. بالجماهير! |
| 3 - تعليق:مهندس استشاري صبري الصبري | تاريخ: 09/05/2010 | 11:27 |
|
| 35 ألف وحدة لساكني العشش بالعاصمة مجانا |
|
كتب ـ شريف جاب الله:
|
| اعلن الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة ستبدأ في تنفيذ برنامج متكامل لتفريغ العاصمة من العشش وذلك في اطار مخطط اقليمي للقاهرة الكبري2050. |
|
|
وبما يستهدف توفير سكن ملائم لسكان هذه العشش بجانب مناطق
صناعية بها فرص عمل بالإضافة إلي هدف اعادة الوجه الحضاري للعاصمة. أسفرت تقارير
مجلس الوزراء أن مناطق العشش بمحافظة القاهرة بلغت33 منطقة تحتوي علي مساكن غير
ملائمة وتضم حوالي30 ألف وحدة سكنية تقع علي مساحة460 فدانا هذا وتقع23 منطقة
منها علي أملاك دولة و10 مناطق علي أملاك قطاع خاص وصرح الدكتور علي الفرماوي
رئيس صندوق تطوير العشوائيات بأنه سيتم توفير30 ألف وحدة سكنية بالمجان لقاطني
العشش في محافظة القاهرة وحدها بالإضافة إلي5700 وحدة سكنية بالمجان لساكني العشش
بمحافظة الجيزة وبذلك يبلغ ماستوفره الدولة35 ألفا و700 وحدة لسكان العشش في
المحافظة يستفيد منها140 ألف نسمة.
وأشار الفرماوي إلي أن تكاليف تلك الوحدات سيتم سداده من الدعم المقدم من وزارة الاسكان لبناء مساكن أولي بالرعاية بالإضافة إلي مخصصات الموازنة العامة للدولة والأصول المحلية واستخدام الأراضي هذا وتصل تكاليف بناء الـ35 ألفا و700 وحدة نحو2,6 مليار جنيه بمتوسط75 ألف جنيه للوحدة ومن المنتظر استخدام الأراضي المقام عليها تلك العشش والتي تزيد قيمتها عن3,7 مليار جنيه سيتم استخدام1,7 مليار منها في تكلفة البناء واستعادة تكلفة الباقي والبالغ2 مليار جنيه ومن المنتظر تقديم دعم25 ألف جنيه عن كل وحدة من برنامج اسكان الاولي بالرعاية الذي تنفذه وزارة الاسكان وصرح الدكتور علي الفرماوي بأنه يتم حاليا دراسة بناء حي سكني متكامل في منطقة15 مايو و6 أكتوبر لنقل السكان فورا لمناطق بها فرص عمل. وقال أن دور صندوق تطوير العشوائيات هو إعداد وحصر وتصنيف للمناطق واعداد السياسات العامة والخطة القومية واتاحة تمويل لتوفير المسكن الملائم في اطار استعادة التكلفة ومتابعة تنفيذ مشروعات التطوير وأشار إلي انه من المنتظر تطبيق برامج اجتماعية اقتصادية علي قاطني وساكني العشش بعد نقلهم تشمل التدريب وخاصة للشباب للحصول علي فرص عمل وصحة المرأة ومحو أمية عائل الاسرة واصدار بطاقة رقم قومي. هذا وتتضمن المناطق المقام عليها عشش في محافظة القاهرة علي أملاك دولة23 منطقة وهي العرشة الأندلس بمدينة السلام والزرايب( عزبة النخل الغربية) بمدينة المرج ومناطق عرب الحصن بالمطرية ومناطق عزبة الهجانة2 بمدينة نصر أول وعزبة العرب بمدينة نصر ثاني وعزبة العرب أعلي الجبل بمدينة نصر ثاني وعزبة نصار بمدينة نصر ثاني ومنطقة المقابر بمدينة نصر ثاني ومناطق الدويقة2 بمشأة ناصر ومناطق هضبة الحرفيين2 بمشأة ناصر ووادي فرعون2 بمشأة ناصر وعزبة الورد بالشرابية ورملة بولاق ـ نايل تاورز ببولاق وكابش ببولاق ورملة بولاق ـ أركديا ببولاق وسوق الجمعة بالخليفة وعزبة أبو قرن بمصر القديمة ومناطق اسطبل عنتر2 بمصر القديمة ومناطق عزبة خيرالله وعين الخيالة2 بمصر القديمة ومنطقة عين الصيرة بمصر القديمة ومنطقة ابو السعود بمصر القديمة وتل العقارب بالسيدة زينب والمواردي بالسيدة زينب هذا وسيتم بناء22 ألف وحدة سكنية و800 لساكني تلك العشش علي أراضي الدولة بتكلفة1,7 مليار جنيه بخلاف الأخري الموجودة علي اراض خاصة بمحافظة القاهرة. أما مناطق العشش في محافظة الجيزة فتشمل منطقة العشش بالسكة الحديد وتتبع الدقي ومناطق الحوتية وتابعة للعجوزة وعزبة حرب قبلي وتابعة لبولاق الدكرور وعزبة حرب بحري وتابعة لبولاق الدكرور وسيتم بناء482 وحدة لتلك العشش علي أراضي أملاك دولة بخلاف الأخري علي أراض خاصة. وأكد رئيس صندوق تطوير العشوائيات ان برنامج ازالة العشش في العاصمة سينفذ علي فترة زمنية تمتد لخمس سنوات وتنتهي في2015. |
| 5 - تعليق:مهندس استشاري / صبري الصبري | تاريخ: 09/05/2010 | 08:15 |
|
| حواس للأهرام : الكشف عن سر خوفو |
|
حوار:
زينب عبدالرزاق
|
| ارتبط اسمه بدنيا الآثار وأسرارها, وفي كل مرة يتم الاعلان عن سر جديد من اسرار الفراعنة.. فإن زاهي حواس دائما حاضر.. فمهمته الاولي ـ كأمين عام للمجلس الاعلي للآثار. |
|
|
ـ هي
الحفاظ علي آثار مصر من مختلف العصور التاريخية فهي كنوزنا وحضارتنا التي من
أجلها انشيء المجلس وصدر قانون الآثار الجديد..
وفي هذا الحوار يتحدث الدكتور زاهي حواس عن سلطة المجلس علي المعابد اليهودية ومشروعاته لاقامة متاحف مصرية دائمة في عواصم دول العالم الكبري… ومشروع متحف اخناتون.. |
زاهي ..
الفرعون المصري الزاهي
شاهدت
اليوم في قناة أبو ظبي الجغرافية برنامجا مميزا عن زاهي حواس الفرعون المصري … كان
كمثل فرعون مصري قديم خرج من لفائف تحنيطه وارتدى قبعة غربية وراح يرتع ويمرح بين
جنبات الآثار الفرعونية المصرية ويركب مراكب الشمس محلقا في آفاق الحياة المصرية
القديمة .. وكان محور حديث الخواجاية المتحدثة عن الفرعزن زاهي أنه صادق في قوله
وعمله يشعر من يستمع إليه أنه آت للتو من لقاء مع توت عنخ آمون أو أنه ذاهب للقاء
حور محب أو أنه سينام الليلة في غرفة مجاورة للملك خوفو بالهرم الأكبر .. أعتقد أن
الحكومة المصرية لم تكرم بعد زاهي حواس التكريم الكافي .. وأن وزارة الثقافة في مصر
معطلة عن العمل منذ سنوات ولولا زاهي حواس ما ظهر لها وهج ولا وميض .. وأرى تخصيص
وزارة لزاهي حواس تسمى وزارة زاهي حواس للآثار المصرية !! فهو يستحق ذلك رغم أنني
أشعر أحيانا أنه يبيع الوهم للأمريكان ويغرقهم في بحور الماضي أو بمعنى آخر (يوديهم
البحر ويجبهم عطشانين) وبما أنهم جميعا (عطشانين) حضارة مصرية قديمة فقد وجدو
ضالتهم في زاهي حواس الذي يقول كل شيء وأي كلام ولكن بصدق ولذا فهم يصدقونه .. ويا
بخت من كان زاهي هو مرشده السياحي .. سوف يقنعه أن الفراعنة هم الذين اكتشفوا
أمريكا وأنهم هم الذين اخترعوا القنبلة النووية والمصباح الكهربائي واول من صعدوا
الفضاء وأول من فاز بكاس العالم لكرة القدم .. وسوف يثبت ذلك زاهي حواس بالدليل
القطعي ولديه القدرة على الإقناع بذلك .. فقط اسألوه هل فعل الفراعنة كل ذلك : فسوف
يقول بكل ثقة : بالطبع ويخرج لك من جعبته كل الأدلة المبرهنة على ذلك .. وسوف تصدقه
وتبستم في زهو أمام زاهي الفرعون الزاهي !!


10 تعليق على “المدرسون الحشاشون”
ردحذفمسافر بلا عنوان قال:
يونيو 4th, 2010 at 1:39 م
الف الف شكر اعجبتني المدونة جدا
مع تحياتي
عجائب وغرائب
مسافر بلا عنوان قال:
يونيو 4th, 2010 at 2:02 م
غاية في الروعة
عجائب وغرائب
صبري الصبري قال:
يونيو 25th, 2010 at 11:00 م
2 - تعليق:مهندس استشاري / صبري الصبري تاريخ: 26/06/2010 - 01:45
رسالة للسيدة سوزان
للسيدة سوزان مبارك أقول أنها تبذل جهدا اجتماعيا متميزا وقد تحدثت عن ذلك في تتعقيبات سابقة وبالأمس كتبت عن مشروعها القيم : مكتبة الأسرة وذكرت إيجابيات كثيرة له وذكرت ما لاحظته في السنوات الأخيرة من ملاحظات على هذا المشروع الحيوي ومنها ارتفاع سعر الكتب وعدم عدالة التوزيع حسب جغرافيا مصر واستغلال بعض الموزعين للكتب وعدم إتاحتها للجميع .. وسوء تخزين الكتب وسوء نقلها حتى أن بعضها يصل في حالة يرثى لها .. كذلك عبث الباعة بقيمة الكتب وتعديل أسعارها لصالحهم ,, إلى غير ذلك من الملاحظات التي يجب أن تبحثها سيدة مصر الأولى مع القائمين على هذا المشروع حتى تكتمل الصورة الجميلة له .
صبري الصبري قال:
يونيو 25th, 2010 at 11:01 م
3 - تعليق:مهندس استشاري / صبري الصبري تاريخ: 26/06/2010 - 01:41
للسيدة سوزان مبارك .. أقول
للسيدة سوزان مبارك أقول أنها تبذل جهدا اجتماعيا متميزا وقد تحدثت عن ذلك في تتعقيبات سابقة وبالأمس كتبت عن مشروعها القيم : مكتبة الأسرة وذكرت إيجابيات كثيرة له وذكرت ما لاحظته في السنوات الأخيرة من ملاحظات على هذا المشروع الحيوي ومنها ارتفاع سعر الكتب وعدم عدالة التوزيع حسب جغرافيا مصر واستغلال بعض الموزعين للكتب وعدم إتاحتها للجميع .. وسوء تخزين الكتب وسوء نقلها حتى أن بعضها يصل في حالة يرثى لها .. كذلك عبث الباعة بقيمة الكتب وتعديل أسعارها لصالحهم ,, إلى غير ذلك من الملاحظات التي يجب أن تبحثها سيدة مصر الأولى مع القائمين على هذا المشروع حتى تكتمل الصورة الجميلة له .
صبري الصبري قال:
يونيو 25th, 2010 at 11:03 م
إلقاء20 مليون زريعة أسماك ببحيرة السد العالي
كتب ـ محمد غانم:
بدأت أمس وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في إلقاء الدفعة الأولي من الزريعة السمكية الجديدة من أسماك البلطي النيلي والبالغ إجمالها نحو20 مليون سمك ذريعة في بحيرة السد العالي بأسوان
وذلك بهدف تعويض البحيرة عن إستنزاف مخزونها السمكي الناتج عن عمليات الصيد الجائر التي يقوم بها بعض الصيادين بطول البحيرة الذي يمتد لنحو500 كيلو متر.
وقال المهندس سعيد طه رئيس قطاع تنمية بحيرة السد العالي التابعة للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية أن الزريعة الجديدة بمواصفات عالية وتم تفريخها علي مدي3 أشهر بمفرخات البحيرة الثلاث صحاري وأبو سمبل وجرف حسين موضحا أن أعمال إلقاء الدريعة في البحيرة تستمر حتي شهر سبتمبر المقبل, وأكد سعيد طه أنه تم التنسيق مع هيئة تنمية الثروة السمكية وشرطة المسطحات والبيئة لشن حملات موسعة ومفاجئة علي البحيرة للتفتيش علي مراكب الصيد والتأكد من مطابقة شباك الصيد للمواصفات المحددة بما يكفل حماية الزريعة.
****
2 - تعليق:مهندس استشاري / صبري الصبري تاريخ: 26/06/2010 - 01:55
أفيدونا يرحمكم الله
لم يعد يهم يا صديقي العزيز دكتور منصور حسن عبد الرحمن في مصر الجغرافيا والتاريخ فكل شيء يتغير حسب المزاج والهوى .. كانت بحيرة ناصر صارت بحيرة السد العالي وكان استاد ناصر فأصبح استاد القاهرة وكان ميناء نويبع وصار ميناء قابوس ثم عاد ميناء نويبع والحمد لله أنه عاد .. هذا أولا . ثانيا : لماذا لا تلقي وزارة الزراعة زريعة أسماك على طول أفرع نهر النيل من جنوب مصر لشمالها .. وتتابع ذلك باستمرار وتهتم بالثروة السمكية .. ثم نتسائل ماذا فعلتم تجاه مشكلة التماسيح في بحيرة (ناصر ـ السد العالي) !! وهل تضعون الزريعة لها (للتماسيح) لكي تأزأزها كاللب والسوداني أم ماذا ؟! أفيدونا يرحمكم الله !!
1 - تعليق:دكتور منصور حسن عبد الرحمن تاريخ: 26/06/2010 - 01:11
بحيرة ناصر
يا سيد غانم البحيرة اسمها بحيرة ناصر. برجاء مراجعة معلوماتك الأولية في الجغرافيا
صبري الصبري قال:
ردحذفيونيو 25th, 2010 at 11:13 م
طريق الحج القديم شاهد عيان
جنوب سيناء ـ من هاني الاسمر
رغم أن منطقة وسط سيناء من أبرز مناطق الأمن القومي المصري وإحدي أهم محطات طريق الحج القديم عبر سيناء للوصول إلي مكة المكرمة حيث تضم مدينة نخل.
قلعة نخل الاثرية بوسط سيناء
وكان لها تاريخ عريق خلال العصر الإسلامي فضلا عن الأهمية التاريخية الكبري التي تتمتع بها عن مختلف مناطق سيناء الأخري إلا أنها لم تستغل الاستغلال الأمثل..
هذا ما أكده الأثري عبدالرحيم ريحان مدير منطقة آثار نويبع مشيرا إلي أن نخل تبعد عن القاهرة240 كيلو متر ولقربها منها كانت قلب سيناء النابض قديما حيث كان يعقد بها سوق ضخم في موسم الحج يمارس به أنشطة بيع كافة الفواكه المنتجة من سيناء وكانت تضم أفران لانتاج الخبز ويتوسطها قلعة نخل التي تحوي ابار وبركا لحفظ المياه وأحواضا لشرب الدواب وخانا لمبيت الحجاج وأبراجا دفاعية وحواصل لذخائر الحجاج ومسجدا وجميعها في مبني واحد..
واوضح ريحان أن تاريخها يمتد إلي ستة قرون بدءا من القرن الثالث عشر حتي نهاية القرن التاسع عشر الميلادي وكان طريق الحج السبب الرئيسي في إحياء نخل نظرا لتوافد الآلاف عليها عبر هذا الطريق مما أهلها يوما لتكون المركز الاداري لكل سيناء ولكن انتقل بعد ذلك لمدينة العريش خاصة بعد هجر طريق الحج وتشييد مشروع سكك حديد مصر وفلسطين في عام1916 ميلادية وهذه المنطقة المفتوحة تمثل الآن أيضا ملتقي الطرق بين العريش والسويس ونويبع ويمر عبرها آلاف الحجاج والمعتمرين في رحلتهم البرية إلي سيناء نويبع لاستقلال العبارة للوصول إلي ميناء العقبة الأردني ومن ثم الوصول إلي مكة المكرمة لأداء مناسك الحج والعمرة
وقال أن طريق الحج بوسط سيناء يمثل قيمة دينية كبري لكل العالم الإسلامي وهناك علامة خاصة تحدد معالم هذا الطريق بوسط سيناء تقع بين نخل والنقب وهي عبارة عن نقش علي الصخر للسلطان الغوري صاحب اليد الشريفة في إعمار طريق الحج بسيناء والعقبة والحجاز وتمثل آيات قرآنية ونصا عن إعمار طريق الحج ورنكا خاصا للسلطان الغوري ولأهميته الكبري قام المجلس الأعلي للآثار بحمايته من خلال إنشاء سور حوله علي الطراز الإسلامي حيث يتوقف عنده معظم الحجاج والمعتمرين أثناء السير في طريقهم لمكة المكرمة ويعتقدون أنه إحدي المقامات لولي من أولياء الله الصالحين ولذلك ينزلون اليه ويقرءون اللوحة الارشادية الخاصة بهذا الأثر الهام مما يؤهل استغلال هذا الموقع بشكل جيد كسوق تجارية ومزار سياحي هام من خلال تطوير المنطقة والمناطق المجاورة لها.
وكان هذا الطريق قديما يرتبط بنشاط تجاري كبير حيث كانت يقام في محطات هذا الطريق خاصة نخل والعقبة أسواق كبري تباع فيها الأقمشة والمأكولات من الدول العربية المختلفة ويمكن استغلال هذه المحطات حاليا كإسواق حرة يباع فيها زي الاحرام والهدايا المختلفة الذي يحرص الحجاج علي شرائها كما يمكن إحياء محطات الطريق بتطويرها وإقامة مصانع للنسيج ومنتجات غذائية تقوم علي ما تجود به الأرض من خيرات هذا فضلا عن تفعيل رياضات الهجن والرياضات العربية المختلفة مثل الفروسية مما يجعلها مواقع مميزة للسياحة وزيارة مختلف الجنسيات العربية كجزء من خطة إحياء السياحة الدينية بسيناء.
وطالب بضرورة احياء وتعمير وسط سيناء الأمر الذي سيؤدي لجذب المواطنين للعمل بها مما يدفع آلاف الأسر للاستقرار بها الأمر الذي يؤدي إلي تحقيق المخطط الاستراتيجي لتعمير سيناء ومن ثم توفير فرص عمل حقيقية تستوعب الافا, وربما ملايين في المستقبل من شباب مصر كما أنه سيعزز روح الانتماء لديهم.. ولذلك فان تعمير وسط سيناء ضرورة ملحة خاصة أنها من ابرز مناطق الأمن القومي المصري.
****
ردحذفأتسائل لماذا لا يهتم وزير ثقافتنا فاروق حسني بهذا الطريق ويوثقه ويهتم به ويحفز الوزارت الأخرى بالقيام بواجبها حياله .. إنه طريق حمل ضيوف الرحمن من مصر والمغرب العربي وإفريقيا كلها للبيت العتيق .. لذا على الوزرات المعنية القيام بما ينبغي لها تجاه إحياءه وتوثيقه توثيقا جغرافيا وتاريخيا لكي ينال ما يستحقه من الاهتمام .. ولماذا كل الضمائر في هذا الخبر الصحفي .. كانت مدينة نخل !! كانت كانت !! بفعل الماضي .. ماذا عن الآن ؟! أصبحت مهجورة ؟! أصبحت مهملة ؟! لماذا نهمل سيناء بهذا الجفاء وكأنها غريبة عنا .. اتقوا الله في سيناء .. وهي التي كانت ممر الأنبياء والمرسلين لمصر عبر العصور والدهور .. ثم هي نالت شرف زيارة سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم لها ليلة الإصراء والمعراج .. ونحن على أبواب ذكرى الإسراء والمعراج لماذا لا نحيي هذه الذكرى ونبينها للعالم أجمع ونعلم الأجيال سيرة خير الأنام الذي أحب مصر ودعا لأهلها بالخير وأوصى بها خيرا وكانت ملاذ آل بيته الكرام ..
صبري الصبري قال:
يونيو 25th, 2010 at 11:20 م
كنت أنتظر من الدكتور يوسف بطرس غالي أن يقول أن ألمانيا أو انجلترا أو فرنسا أو اليونان هم الذين طلبوا الاستفادة من خبرة مصر الفذة في مجال التأمينات الاجتماعية وكيف أن الحومة المصرية تضارب بأموال المؤمنيين في البورصات العالمية دون علم الغلابة المودعين .. لكنني فوجئت أن جوتيمالا هي التي هرعت نحونا لنيل شرف الاستفادة من قانون يوسف بطرس غالي ..