الأحد، 24 فبراير 2013

المؤذن المصري

المؤذن المصري درة صالة مزادات سوذبيز بلندن
لندن ـ من عبدالرحمن السيد‏:‏

الأربعاء المقبل تعرض صالة مزادات سوذبيز الشهيرة في العاصمة البريطانية لندن لوحة المؤذنللرسام الفرنسي العالمي ذائع الصيت جين ليون جيروميه‏,‏ التي رسمها عام‏1865‏ بعد أن زار القاهرة‏.‏
ويقدر خبراء سوذبيز قيمة اللوحة بنصف مليون جنيه استرليني‏,‏ وستكون ضمن خمسين لوحة أخري تمثل رؤية المستشرقين الغربيين لمصر والشرق‏,‏ وسيتم عرضها في إطار مزاد كبير بعنوان اللوحات الأوروبية في القرن التاسع عشر‏.‏
وتصور اللوحة مشهد المؤذن وهو يرفع الآذان من علي مئذنة مرتفعة في أحد مساجد مصر القديمة خلال فصل الصيف‏.‏
ويقول أدريان بيديل رئيس قسم اللوحات الأوروبية المرسومة في القرن التاسع عشر لـ الأهرام‏:‏ إن اللوحة تظهر قبة مسجد السلطان حسن‏,‏ وتستحضر سحر القاهرة وخلود الصحراء‏,‏ وهو ما يظهر جليا عبر إبراز التباين بين ظل المئذئة وتألقها وانعكاس الحرارة والضوء علي الأرض‏.‏
ويضم المزاد سبع لوحات أخري لرسامين أمريكيين وفرنسيين وبريطانيين وإيطاليين وألمان تصور مشاهد للأهرام والنيل والمساجد‏,‏ وصناعة الفخار في مصر في القرن التاسع عشر‏,‏ وتتجاوز القيمة الإجمالية المتوقعة للوحات المصرية مليون جنيه استرليني‏.‏
ويعتبر لورد بولتيمور نائب رئيس مؤسسة سوذبيز في أوروبا‏,‏ أن هذه اللوحات تسهم بشكل كبير في تدويل السجل الرائع لمصر في هذه الفترة‏,‏ وتوقع إقبالا كبيرا من جامعي اللوحات الفنية النادرة في الشرق الأوسط بالذات علي هذه اللوحات‏.‏
:1 - تعليق:مهندس استشاري / صبري الصبري تاريخ: 30/05/2010 - 01:33
كم هي لوحة جميلة
حقا لقد ابدع الرسام الفرنسي جين ليون جيروميه‏, إنها لوحة مبهرة فيها الكثير من الروعة والجمال .. تحكي ولع الفرنسيين بمصر وهذه اللوحة هي امتداد لما رسمه علماء الحملة الفرنسية على مصر وما سجلوه من وثائف تاريخية باهرة .. حقا لقد اعجبتي تلك اللوحة الجميلة سأجعلها في مدونتي في صفحة خاصة بها بعنوان (المؤذن المصري) شكرا للأهرام جريدتنا الجميلة .

1 - تعليق:مهندس استشاري / صبري الصبري تاريخ: 30/05/2010 - 01:01


أفلح إن صدق ‏250‏ جنيها انخفاضا في طن الحديد القاهرة ـ من يوسف الجنزوري‏:‏ أعلنت مجموعة عز للصلب عن خفض أسعارها للشهر الثاني علي التوالي بمقدار‏250‏ جنيها للطن ليصبح سعر الطن‏3550‏ جنيها‏,‏ كما أعلنت مجموعة بشاي عن خفض أسعارها ليصبح‏3500‏ جنيه للطن‏,‏ وذلك لانخفاض أسعار البليت والخردة بمقدار‏40‏ إلي‏50‏ دولارا‏.‏ ) أفلح عز إن صدق في ترك الممارسات الإحتكارية والعودة لمراعاة مصلحة الشعب المصري .
الإدارية العليا تقر بحق الأقباط في الزواج الثاني
اكتب ـ هالة السيد وأشرف صادق‏:‏

ألزمت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة برئاسة المستشار محمد أحمد الحسيني رئيس المجلس البابا شنودة الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.


بالتصريح للمطلقين بالزواج للمرة الثانية‏ وأيدت المحكمة حكم القضاء الإداري القاضي بأحقية الأقباط في الزواج مرة أخري ومنح الترخيص اللازم من الكنيسة‏.‏ ورفضت المحكمة بعضوية المستشارين مجدي العجاتي وأحمد الشاذلي وعادل بريك ومجدي العجرودي نواب رئيس المجلس‏,‏ وبحضور المستشار عادل رسلان مفوض الدولة‏,‏ حكم مفوض الدولة الطعن المقدم من قداسة البابا شنودة الثاني ضد الحكم القضائي بإلزامه بمنح الترخيص للزواج الثاني للمطلق‏.‏ وأكدت المحكمة في أسباب حكمها أن الحق في تكوين الأسرة حق دستوري يعلو فوق كل الاعتبارات‏,‏ وأن المحكمة تحترم المشاعر الدينية إلا أنها تحكم وفقا لما قررة القانون‏,‏ وأن القاضي لا مفر أمامه إلا أن ينفذ ما نص عليه القانون وقواعده‏.‏
وكان أحد الأقباط ـ هاني وصفي ـ قد أقام طعنا ضد قرار الكنيسة برفض التصريح له بالزواج الثاني‏,‏ بعد أن تم تطليقه وحصل علي حكم من القضاء الإداري بأحقيته في الحصول علي الترخيص بالزواج مرة أخري وإلزام الكنيسة بإصدار الترخيص اللازم له‏,‏ فطعن البابا شنودة الثاني في الحكم أمام الإدارية العليا‏,‏ التي قررت مد أجل الحكم أكثر من مرة قبل أن تصدر حكمها أمس‏.‏ وتعليقا علي الحكم‏,‏ أكد الأنبا أرميا سكرتير قداسة البابا أن الكنيسة تحترم أحكام القضاء وتقدرها‏,‏ ولكن ما يلزمنا ولا نخالفه هو نصوص الكتاب المقدس‏,‏ التي تؤكد أن ما جمعه الله لا يفرقه إنسان‏,‏ ولا يوجد رجل دين في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يخالف تعاليم الكتاب المقدس‏,‏ ومن يخالفها يعرض نفسه للمحاكمة الكنسية‏.‏
وقال الأنبا أرميا إن الدين الإسلامي يوجد في تعاليمه ما يؤكد أن الحكم بين أصحاب العقائد الأخري يكون بما يدينون به أحكم بينهم بما يدينون‏..‏ وفي وضوح شديد أشار الأنبا أرميا إلي أنه لا توجد علي الأرض قوة تجبر رجل دين مسيحيا علي مخالفة عقيدته حتي لو وصل الأمر إلي الاستشهاد‏,‏ والدولة تحترم وتكفل حرية العقيدة‏.‏
ومن ناحيته صرح هاني عزيز رئيس جمعية أحباء مصر السلام بأن البابا شنودة له موقف ثابت‏,‏ وهو أنه لم ولن يخالف تعاليم وتوصيات الانجيل‏,‏ والانجيل لا يبيح الزواج الثاني‏,‏ وأن حكم المحكمة غير ملزم للكنيسة‏,‏ لأنه صادر من محكمة مدنية‏,‏ رغم احترامنا وتقديرنا للقضاء‏,‏ وأوضح أن الزواج المسيحي يقام دائما داخل الكنيسة وبشعائر كنسية وليست مدنية‏,‏ وهو أمر ديني ولم يتغير‏,‏ وان الكنيسة لن تمنح تصريح الزواج الثاني‏..‏ فموقفها في هذا الموضوع ثابت‏.‏

أسباب تعب الأعصاب
بقلم: البابا شنودة الثالث

البابا شنودة الثالث
يظن كثيرون ان تعب الاعصاب خاص فقط بخطية الغضب‏,‏ علي اعتبار ان النرفزة مشتقة من كلمة‏NERVE‏ بمعني غضب‏,‏ علي ان هناك اسبابا كثيرة لتعب الاعصاب نذكر منها‏.
فربما يكون سبب تعب الاعصاب مرض جسدي‏,‏ فأحيانا يحدث ان بعض العظام في الجسد تضغط علي احد الاعصاب‏,‏ كما يحدث في بعض امراض العمود الفقري‏,‏ اذ يضغط العظم علي الـ‏SCIATICNERVE,‏ فيشعر المريض بألم وتعب في اعصابه‏.‏
ويحدث ايضا ان يكون الانسان مرهقا جدا من التعب‏,‏ وفي‏,‏ حاجة الي الراحة او الي النوم‏,‏ وتكون اعصابه غير محتملة اي نوع من الجدل‏.‏ وتكون المناقشة معه في هذه الحالة عبارة عن ضغط علي اعصابه قد لايتحمله‏,‏ ويظهر امام غيره انه ضيق الصدر‏!‏ لذلك نصيحتي لكل زوجة انها لاتضغط علي زوجها في مناقشة وهو مرهق‏,‏ وايضا لاتلح عليه وهو في مثل هذه الحالة‏,‏ فإن تعبت اعصابه من الجدل او الالحاح‏,‏ وثار عليها او انتهرها او رفض الحديث معها‏,‏ فلا تتهمه بشدة او جفاء‏,‏ انما تلوم نفسها لانها كلمته في وقت غير مناسب وهو مرهق عصبيا‏.‏
ان الله تبارك اسمه يعرف مضار الارهاق وحاجة الجسد الي الراحة‏,‏ ولذلك منحنا يوم راحة في الاسبوع‏.‏
كذلك مما يتعب الاعصاب أكل لحوم لايزال فيها شيء من الدم‏.‏ فالذي يأكل لحما بدمه‏,‏ تكون اعصابه اكثر اثارة‏,‏ صدقوني حتي الوحوش ايضا من آكلة اللحوم‏,‏ يحرص المشرفون عليها في حديقة الحيوان علي ان يقدموا لها لحوما مسلوقة‏.‏ فإن أكلت لحما بدمه‏,‏ من السهل ان تزداد وحشية‏.‏
هناك ايضا ألوان لها علاقة بالاعصاب‏,‏ كاللون الاحمر مثلا‏,‏ اما اللون الاخضر فهو مهديء للاعصاب‏,‏ لذلك تحرص بعض الدول علي ان تكون المناطق السكنية محاطة بمساحات خضراء‏GREENAREA‏ بالاضافة الي فوائدها الاخري‏.‏
نلاحظ ايضا ان الموسيقي علي انواع‏:‏ منها ماهو مهدئ وماهو مسيء‏,‏ وقد كان الموسيقي الشهير بيتهوفن يستطيع ان يعزف لحنا يجعل السامع يثار وآخر يهدئه‏,‏ وهكذا يتلاعب بمشاعره كما يشاء‏.‏ ومن المعروف ان موسيقي الجيش تلهب المشاعر وتثير العواطف‏,‏ وتوقظ الاعصاب وتشدها‏..‏ فاختر لنفسك لونا من الموسيقي يشيع الهدوء في نفسك‏,‏ كذلك يمكننا ان نقول ان نوع الطباع له تأثير علي الاعصاب‏:‏ فعلماء النفس يقسمون الطباع الي انواع‏:‏ الناري‏,‏ والهوائي‏,‏ والترابي‏,‏ والمائي‏,‏ فالنوع الناري هو اكثرها ثورة وجرأة وانفعالا‏,‏ واقربها الي الاثارة والاستثارة‏,‏ وليس هذا الامر خاصا بالافراد فقط‏,‏ انما حتي بالشعوب‏.‏ فيقال ان الشعب الفلان الفلاني بارد بطبعه‏.‏ حتي في فكاهاته‏,‏ تكون فكاهاته باردة ايضا‏!‏ ويقولون عن شعب آخر انه زربون اي يثور بسرعة‏,‏ لذلك بحسب نوعية الطبع تكون الاعصاب في تعبها وراحتها‏.‏
مما يؤثر علي تعب الاعصاب ايضا اخطاء الاخرين التي قد تثير الاعصاب او تتعبها‏.‏ ومنها الكلام المتعب‏,‏ وهو علي انواع‏:‏ اطالة الكلام بدون داع‏,‏ بطريقة مملة تتعب الاعصاب‏.‏ او التكرار مما لايحتمله الذهن او كثرة المقدمات دون الدخول في الموضوع الا بعد ارهاق السامع‏.‏ او شرح الشيء المفهوم والواضح‏.‏ كما لو كان المتكلم يتهم السامع بضيق الفكر‏.‏
وليس كل انسان سهلا في مناقشاته‏.‏ فهناك نوع من النقاش مثير للاعصاب‏.‏ منه المغالطة في الكلام لمقاومة‏.‏ واصرار المتكلم علي ترجيح رأيه مهما كان مخطئا‏!‏ وهنا يدخل في لون المغالطة غير المقبولة‏.‏ وقد يمتزج في الجدل بالكذب واختلاق الاسباب‏.‏
ومن اسباب تعب الاعصاب الاهانة التي تصدر من الاخرين‏,‏ وبخاصة اذا كانت ضد انسان متمسك بكرامته‏,‏ ويدخل في موضوع الاهانة الاتهام الظالم والكلام الموجع‏,‏ وقد تكون الاهانة علي شكل نوع من المزاح الثقيل‏,‏ الذي يخرج عن حدود المزاح الي لون من الاستهزاء او التحقير او الاستهانة بكرامة السامع‏,‏ وربما تكون الاهانة بغير كلام‏,‏ بالحركات او الاشارة او الملامح‏.‏
ومما يثير الاعصاب ايضا الاحراج‏,‏ وقد يكون ذلك بتقديم سؤال صعب الاجابة‏,‏ او بمحاولة جر السامع الي موضوع لايريد الحديث فيه‏,‏ او يحرجه الخوض فيه‏,‏ وقد يكون الاحراج بكشف اسراره او اخباره‏,‏ ويزداد الاحراج في اتعاب الاعصاب‏,‏ ان كان مقصودا‏,‏ او امام مجموعة معينة يجرحه الاحراج امامها‏.‏
ومن اسباب تعب الاعصاب العناد‏.‏ سواء بمخالفة امر‏,‏ او باستمرار العصيان‏,‏ او ان وصل الامر الي جو من التمرد والعناد المقصود‏,‏ او التحدي والاستهانة‏.‏
ومما يتعب الاعصاب جو النكد‏,‏ وبخاصة لو ازداد او استمر ويشبه الشخص النكدي الي حد ما الشخص الكشري الذي لاتستريح الاعصاب الي مجرد رؤية ملامحه‏.‏
وتتعب الاعصاب ايضا كثرة الاحزان والضيقات‏.‏ وايضا معاملة الاضطهاد من الغير‏,‏ وبخاصة لو كان مقصودا او مستمرا‏,‏ وهكذا تتعب الاعصاب عموما‏:‏ الضغوط الخارجية التي ضد ضمير الانسان او حريته‏,‏ او ضد امكانياته في التنفيذ‏.‏ ومنها الالحاح فهو يتعب الاعصاب باعتباره لونا اخر من الضغوط‏.‏ مما يتعب الاعصاب ايضا التسلط‏,‏ سواء في محيط الاسرة او العمل‏.‏ فالزوجة مثلا تتعب اعصابها من الزوج المتسلط الذي يحد حريتها ويقيدها‏,‏ كذلك يتعب الاعصاب التعامل مع رئيس متسلط‏,‏ لايعطي حرية للحركة‏,‏ ويريد ان يكون كل شيء بأذن وبتصريح منه‏.‏
نذكر ايضا في تعب الاعصاب‏:‏ متاعب الاذكياء‏.‏ فللاذكياء مستوي مرتفع في العقل والتصرف‏.‏ قد يتعب اعصابهم الاصطدام بمستوي اقل منهم بكثير‏.‏ كأن يتعاملون مع شخص بطيء الفهم‏,‏ او عديم الفهم‏,‏ او سييء التصرف فإن أخطأ في الفهم او في التنفيذ‏,‏ نري بعضا من الاذكياء يكثرون الانتهار لمساعديهم أو العاملين تحت قيادتهم وهؤلاء أيضا تتعب أعصابهم من أوامر الاذكياء ومن ردود فعلهم‏,‏ نلاحظ ايضا ان الشخص الذي يتعب عصبيا قد ينقل تعبه الي غيره بالعدوي‏.‏ كما ان معاشرة الهادئين قد تنقل هدوءهم الي معاشريهم‏.‏
1 - تعليق:مهندس استشاري / صبري الصبري تاريخ: 30/05/2010 - 02:11



البابا الموسوعة
بصراحة وبدون مجاملة أقول : إن البابا شنودة اليوم في مقالة هو رجل موسوعي لو لم نعرف إسمه ولم تضع الأهرام صورته على المقال لقلنا أن كاتب هذا المقال طبيب نفسي أو طبيب بدني أو عالم متخصص في الفلسفة والمنطق وعلم النفس .. وما أجمل المحافظة على أعصابنا هادئة دون توتر وأعتقد أن هذا الهدوء النفسي والعصبي يحصل إذا أيقن الإنسان يقينا صادقا بالله تعالى الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحدا وعبد الله تعالى تبارك اسمه وحده ولم يشرك به شيئا وأراح ضميره بالعدل والمساواة وترك الظلم والفحش والفواحش وسلم الناس من لسانه ويده وأدى الأمانات إلى أهلها .. إلى غير ذلك من مكارم الأخلاق الذي دعا إليها سيدنا عيسى بن مريم عليهما السلام وسيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ..
1 - تعليق:مهندس استشاري / صبري الصبري تاريخ: 30/05/2010 - 02:01
مكة المكرمة
اللهم زد مكة المكرمة بلدك الحرام الأمين وزد يا رب بيتك الحرام تعظيما وتشريفا ومهابة ورفعة وبرا وزد من زاره أو حجه إليه أو اعتمره مهابة ورفعة وبرا إلى يوم القيامة يا رب العالمين .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق