النظم الحزين
***
بأسماء القرى التي دمرها اليهود
في فلسطين عام 1948***
شعر
***
بأسماء القرى التي دمرها اليهود
في فلسطين عام 1948***
شعر
صبري
الصبري
***
***
بنظـم الحـزن فـي دمـع البكـاءِ
نظمت الأرض فـي ذكـرى ابتـلاءِ
|
بشعـرٍ الـود فـي شوقـي وحبـي
لقدسـي فـي فلسطـيـن الـعـلاءِ
|
بأسمـاء القـرى بـادت ولاقــت
بنكبتـهـا تـلابـيـبَ الـشـقـاءِ
|
لعـل النـاس تذكـرهـا بـوعـيٍ
يصافيـهـا بتفكـيـر الـذكــاءِ
|
تـرددهـا لأجـيــالٍ سـتـأتـي
فـلا ننـسـى تـواريـخ العـنـاءِ
|
ونرويـهـا ونحكيـهـا بـألــفٍ
يوافيـهـا ويختـمـهـا بـيــاءِ
|
وأبـدأهـا بـبـسـم الله ربـــي
لـه حـمـدي بمـوفـور الثـنـاءِ
|
ومـن ثـم الصـلاة علـى حبيبـي
(محمـد) فـي بدايـات ابتـدائـي
|
ففـي متن القصيـد سجـل أرضٍ
تلاشـت فـي لظـى كيـدٍ عَدَائـي
|
بفـأس المكـر فـي ليـل الخفـاءِ
تسلَّـلَ هاهـنـا لــص الـدهـاءِ
|
يهـود كلهـم بالـزيـف جــاءوا
بأرض التيـن فـي شـر احتـواءِ
|
بخبث القصـد قـد غصبـوا بـلادا
لهـا بـالأرض معـمـور البـنـاءِ
|
فعاثـوا بالثـرى سلـبـا ونهـبـا
وحرقـا فـي لظـى نـار الشـواءِ
|
فمهمـا حاولـوا لـن ننـس أبـدا
ربوعـا أشرقـت خيـر الضـيـاءِ
|
ف(آبـلُ) قمحهـا قمـحٌ نضـيـرٌ
جمـيـلٌ ذاخـــرٌ بالإنـتـمـاءِ
|
ولن ننـس (أبافضـلٍ) ب(سوطـرْ)
و(حاشيـةً) و(زيـنـةَ) بالـثـراءِ
|
و(شوشةَ) أو ثـرى (أجـزمْ) ببـالٍ
و(إجلـيـلاً شمـالـي) بالنَّـمـاءِ
|
و(إجليـلاً جنوبـي) مـا حييـنـا
و(أدنبـةً) و(أســدودَ) الكـسـاءِ
|
و(حَـدَّادَاً) و(زمريـقـاً) بـشـرفٍ
ولا (عـبـداً) بـأسـواق الـغَـلاءِ
|
ولا (كزمـا) ولا (أشْـوَعْ) نسيـنـا
ولا (اصطاف) أو (أقـرتْ) غِنائـي
|
بشعـرٍ هـام فـي (درجٍ) (دفـوفٍ)
ب(زينـاتِ) السـعـادة والـرجـاءِ
|
ب(أمِّ الشوف) و(العلـق) انتشينـا
و(أمِّ العمـدْ) فـي (فَـرَجِ) ارتقـاءِ
|
و(أمِّ البرجْ) و(سنابـرةْ) و(خالـدْ)
و(عجرة) (أمِّ كلخـة) فـي البـلاءِ
|
و(أنـدورٌ) و(بربـر) أو (بـريـرةْ)
و(بـرجٌ) (خربـةٌ) (بـردٌ) بــداءِ
|
كمـا هدمواب(برفيليـا) حصـونـا
و(برقـة) أو ب(برقوسيـا) المكـاءِ
|
و(بـروة) أو (بريَّـا) أو (بـريَّـة)
كما ب(بريـج) مـن هـم الخـواءِ
|
(بريكـةُ) والجديـدةُ مـن (بريكـةْ)
(بشيتُ) (البصَّـةُ) الظمـأى لمـاءِ
|
(بطاني) الشرقي والغربـي بحـزن
(بطيمـاتٌ) و(بعلـيـنُ) السـخـاءِ
|
(بقـارةُ) أو (بكـارٌ) فـي شجـون
(بلاونـةٌ) ببيـرة فــي ارتـخـاءِ
|
و(بلـدُ الشيـخِ) فـي غَـمٍّ وَهَــمٍّ
و(بويـازيـةْ) بــآلامِ اكـتــواءِ
|
(وبيـارٌ) لـعـدسٍ ثــم بـيـتٌ
ل(أمِّ الميـس) فـي بـؤس الثـواءِ
|
وأبيـاتٌ ل(تيـمـا) أو ل(ثــولٍ)
و(جبرينٍ) و(جرحـا) فـي الهـواءِ
|
وأبياتُ ال(جمـالِ) وبيـتُ (جيـزٍ)
وبيتُ ال(دجـن) فـي هـذا العـراءِ
|
وأبياتُ ال(دراسِ) وبيت(سُوسِيـنْ)
كما حَـلَّ ال(شنـا) بالبعـد نائـي
|
وأبياتُ (العطـابِ) وبيـتُ ((عَفَّـا)
وبيتُ ال(فـار) فـي غيـر اعتنـاءِ
|
وبيتُ ال(لحم) في (مِحْسِير) أيضـا
كمـا بيـتُ (النَّـبَـالا) باكتـسـاءِ
|
وأبياتُ ال(نتيفِ) وبيـتُ ((نقوبـا)
و(نوبـا) واجهـوا أقسـى اجتـراءِ
|
وأبيـارٌ ل(سـالـم) أو (ماعـيـنٍ)
و(بيرة) أو (بيريـا) فـي انضـواءِ
|
(بيَسْمـونٌ) (تِرِبْيخَّـا) (تعيـنـةْ)
و(تـلٌّ) (تـرمـسٌ) دون الإنــاءِ
|
و(ذهـبٌ) تلـه ل(الشـوكِ) يرنـو
و(صافي التَّـلِ) فـي دمـع البكـاءِ
|
و(واويةْ) أو (تليـلٌ) أو (تواتهـةْ)
و(تينـيَّـةْ) بـآهــات الـنــداءِ
|
ولـن ننـس (ثعالـبـةً) ببـيـرةْ
و(جـاحـولا) بفـقـدان الـوعـاءِ
|
و(جاعونةْ) و(جُبَّاً) فيـه (يوسـفْ)
و(جُبَّـةَ) فـي مـراراتِ احتـسـاءِ
|
و(جبعا) أو (جراشاً) أو (جريشـةْ)
(جسيـراً) أو (جعـارةَ) بانقضـاءِ
|
(جِلدْيَةَ) (جِلَّسَـاً) (جلمـةْ) بسمـتٍ
ثوى في الأسر فـي حسـن الظبـاءِ
|
(جماسيـنـاً) بـشـرقٍ أوبـغـربٍ
و(جـورةَ) (جيِّـدَاً) دون الخـبـاءِ
|
(حبولا) (حتـةً) (حدثـاً) (حديثـةْ)
(حديدوناً) و(حرمـاً) فـي الفضـاءِ
|
ولـن ننـس (حسينيـةً) تسامـتْ
و(حطيـنَ) المهـابـة والسـنـاءِ
|
ولـن ننـس (حكيمـةَ) أو (حُليَّـا)
(حليقـاتِ) (حمامـاً) فـي ارتـواءِ
|
(حمامةَ) (حمةً) (حمدونَ) (حمـرو)
(حميـدةَ) شوقهـا حــاءٌ بـبـاءِ
|
ولن ننـس (الحوافظـةَ) البكـاري
لعمـري فـي مـنـارات انتـشـاءِ
|
و(خانَ المنيـة) المحبـوب حيُّـوا
(خانـوتـا) وبـلـدات الـنـقـاءِ
|
(خبيزةَ) أو ب(ختريـر) (الخرانبـةْ)
(وخربةَ) (بصَّـةً) فـي كـل رائـي
|
(وبوري) و(الجزيـرةَ) أو (دامونـاً)
(زبايدةً) ب(سركس) فـي اقتضـاءِ
|
(ظهيريةْ) (العمورَ) و(لـوزَ) روضٍ
ب(منشـيـةْ) بـهـا خيراهـتـداءِ
|
و(بكـرةَ غازيـةْ) أو (بيـت ليـدٍ)
و(خربةَ حصةِ) الحـرف الهجائـي
|
و(طبْسَـاراً) (عموريـةْ) (عواديـمْ)
(خصاصـا) تينهـا تيـن الشفـاءِ
|
و(خلـداً) و(الخيـامَ) بهـا (وليـدٌ)
و(خيريـةْ) و(خيـمـةَ) باعـتـداءِ
|
و(بيضـاءً) و(داليـةً) (دامـونـاً)
و(دانـيـالاً) بصافـيـة الهـنـاءِ
|
(درابشيَّـةْ) و(دفنـا) أو (دلانــةْ)
(دلاهميـةْ) و(دمــرةَ) باستـقـاءِ
|
و(دَنَّـةَ) أو (دوارةَ) أو (دوايـمـةْ)
(أبانـاً) (ديـرَ شيـخٍ) بانتـهـاءِ
|
و(قاسي) و(الهـوا) (أيـوبَ) عـزٍّ
(سنيـداً) واجـهـوا مكرالـعَـدَاءِ
|
ولن ننـس (طريفـاً) أو (نُحَاسَـاً)
و(ياسينـاً) بديـرٍ فــي الـدمـاءِ
|
و(ديشومـا) و(ذوقـاً) فيـه تحـتٌ
وفـوقٌ قــد بــدا بالإختـفـاءِ
|
(ورأسـاً أحمـراً) (رافـاتِ ديــرٍ)
و(رأيـاً) فيـه عـمَّـارُ البـهـاءِ
|
و(رستامةْ) و(رعنـا) ثـم (رمـلا)
و(رنتيةْ) (الرويـسْ) فـي انتفـاءِ
|
و(ريحانـيِّـةَ) الريـحـانِ كـلَّـتْ
و(زاويـةَ) (البشـاتـوا) باقتـفـاءِ
|
و(زبعـةَ) و(الزبيـدَ) بــلا (زراعٍ)
و(زرعيـنٍ) بِهِـمْ جيـشُ الغبـاءِ
|
و(زحلق) زُحْلِقَتْ و(الزيـب) أيضـا
و(زيتـا) (ساخـنـةْ) بالإسـتـواءِ
|
و(سارونةْ) (ساريـسٌ) منـذ حيـنٍ
ب(ساقيـةٍ) تـدور بغـيـر مــاءِ
|
كـذا (سامْرِيَّـةٌ) (سجـدٌ) بَكَتْـهُـم
ب(سحماتـا) دمــوعُ الإنـطـواءِ
|
و(سرجونةْ) و(سرعة) و(السُّعَسَّـعْ)
لهـم بالحـزن آهــات اجـتـزاءِ
|
و(سَلْبيتـا) و(سلمـةَ) و(السمانـا)
و(سمخا) (سمراً) (سمسـمْ) نهائـي
|
ولن ننس (السميكةَ) و(السَّموعـي)
(سميري) صاح فـي أهـل الإخـاءِ
|
ولـن ننـس (السميريـةْ) بوصـفٍ
بـهـيٍّ مـشـرق بالإصـطـفـاءِ
|
أننسـى (السنديانـةَ) فـي حـيـاةٍ
بهاالأحبـابُ فــي درب الـبـراءِ
|
ولـن ننـس ال(سنبريَّـةْ) بسهـدٍ
بـه الآمـال فــي وخزاهـتـراءِ
|
(سواعـد) و(السوافيـرٌ) بشـرقـي
بغربـي ب(السوافيـر) اعتنـائـي
|
(سوامـرُ) و(السيـادُ) لهـم ودادي
ل(سيريـنٍ) و(سـيـلانٍ) ولائــي
|
ل(شجرة) أو ل(شحمة) كـل حبـي
ل(شطـة) أو ل(شفيـا) بـالـدواءِ
|
و(شتلة) مثل (شوكة) مثل (شونـةْ)
و(شونـة) و(الشويمـات) انتمائـي
|
ولـن ننـس (بريـكـاً) أو (داوداً)
و(مؤنس) هم شيـوخٌ فـي اجتبـاءِ
|
و(صارونةْ) (صبارينا) و(صرفنـدْ)
وأرضَ (الصالحيـة) فـي اختـلاءِ
|
و(صرفندَ الخـراب) كـذا (العمـارَ)
و(صفصـافَ) (الصفـا) بالإجتـراءِ
|
و(صفصافةْ) (صفوريةْ) و(صقـراً)
و(صلحـةَ) وال(صُمَيْـلَ) بالافتـراءِ
|
ولن ننس (الصوانـةَ) و(الصوانـةْ)
و(صوبـا) أو (صويـلات) ارتقـاءِ
|
و(صيادةْ) و(صيدونا) (الضميـري)
و(طابغةْ) مثـل (طبعـون) اختفـاءِ
|
و(طنطورةْ) و(طوبا) كم ب(طيـرة)
و(طيـرة) أو ب(طيطيـا) منفِنَـاءِ
|
ولن ننـس ب(تحتـا) أو ب(فوقـا)
مجـال العـزِّ فـي صـدق انتـواءِ
|
أننسـى (الظاهـريـةَ) إنَّ فيـهـا
حنينُ الـروح فـي شـوق إلتقـاءِ
|
أ(عباسيـة) الأمـجـاد ننـسـى؟!
و(عدبـس) و(العبيديـةْ) إشتهائـي
|
ولن ننس ال(العجورَ) و(عحنجونـا)
ولا ننـس ال(عـراقَ) بـلا مـراءِ
|
و(عربَ الرمل) (عرتوفا) (عريضةْ)
(عزيـزاتٍ) و(عسليـن) الـغـذاءِ
|
ولن ننـس (العقـورَ) ولا (عـلاراً)
و(عَلَـمَـاً) خافـقـا بـالإزدهـاءِ
|
أ(علمانيـةَ) الأنــوار ننـسـى ؟!
و(عمقـا) أو (عمـوَّاسِ) الـحـداءِ
|
ولن نسلـى (عموقـةَ) أو (عنابـةْ)
سنذكـرهـا (عـواديـم) السِّـبَـاءِ
|
و(عولم) و(الغزال) و(عَيْنَ منسـي)
و(عِيِنْ حُوبين) أو (حوضَ) الفِنَـاءِ
|
و(عَيْنَ الكارمِ) ال(غابةْ) (غابسيـةْ)
و(غابيةْ) فـي حمـى ألـف وهـاءِ
|
(وغرابة) أو (غويرا) أو (غـزاوي)
و(فاتـورا) و(فـارةَ) فـي اجتـلاءِ
|
و(فارونةْ) و(فالوجـةْ) (فراضيـةْ)
و(فرديسيـا) و(فرعـم) باغـتـداءِ
|
(فروخـةَ) أو (قاقونـاً) أو (قبابـا)
(قباعـةَ) (قبـرةً) (قامـون) دائـي
|
و(قبطيـةْ) (وقبـوا) أو (قبيـبـةْ)
(قبيَّـةَ) عَـمَّ (قدريـةْ) وطـائـي
|
و(قدسـاً) أو (قديتـا) و (القـزازة)
و(قسطلَ) ضـم (قسطينـةْ) ردائـي
|
و(قطرةَ) أو (قمابزةَ) كـم ب(قنبـرْ)
و(قولـةْ) أو ب(قوميـة) ارتقائـي
|
و(قيساريَّـةَ) الإبـداع (كـابـري)
(كبارةَ) كم ب(كدنـا) مـن فدائـي
|
ولـن نسلى(الكديـشَ) ولا (كـرادا)
(كرتيـا) و (الكسابـرةْ) بافتدائـي
|
و(كسلةَ) أو) كعوشاً) (كفر برعـمْ)
و(جنساً) مثل (سابا) فـي احتمـاءِ
|
و(كفر السبت) أو (عانةْ) (عبوشـاً)
و(كفر عنان) فـي بـؤس ارتمـاءِ
|
و(كفر اللامِ) (كفـرة) أو (كنيسـةْ)
و(كفرينـاً) و(كوفخـةَ) بانتـقـاءِ
|
و(كوكبـةً) و(كوكـبَ) فـي خـواءٍ
(كويكـاتٍ) و(جـونـاً) بالـعـواءِ
|
و(لـزّازَةْ) و(لطـرونـا و(لفـتـا)
و(لوبيـة) (مالحـةْ) دون استقـاءِ
|
ولن نسلـى (مجادعـةً) (مجـاوزْ)
أننسـى (المالكيـةَ) بانكـفـاءِ ؟!
|
و(مجدلَ) و(المجـدَّلَ) أو (مجيـدلْ)
و(بابـا) وال(محمـدات) انطوائـي
|
و(مـرا) و(المخيـزنَ) أو (مداحـلْ)
و(مدراجاً) (مراحـاً) فـي اعتـراءِ
|
و(مرصص) وال(مروسَ) ولا (مزارا)ً
و(مُزْيرَْعةْ) و(مسعـودةْ) اصطـلاءِ
|
ولن نسلـى (الصغيـرة و(الكبيـرةْ)
ولـن ننـس (مسميـةَ) السـقـاءِ
|
ولا جـفَّ (المسيـلُ الجـزلُ) أبـدا
ولا غـارت (مشارقـةُ) الـوجـاءِ
|
ولا ولَّـى (المعـارُ) ولاال(معيـذرْ)
و(معلـولٌ) (مغـارٌ) فـي الغـثـاءِ
|
(مغر الخيط) (مغلس) أو (ملاحـة ْ)
و(مفتـخـرةْ) (مـنـارةُ) باتِّـقَـاءِ
|
و(منشيةْ) و(منصـورةْ و(منسـي)
و(حولـة) و(المنـوات) استـفـاءِ
|
و(زيبٌ) و(المواسـي) و(المويلـح)
و(ناصـر) وال(مولْحـاتِ) اكتفائـي
|
و(ناعمـةْ) و(النَّبيروبيـن) دومــا
و(صموائـل) أو (يوشـعْ) عشائـي
|
و(نجدٌ) و(النِّطـافُ) أو (العنانـي)
و(نعليـا) و(نقـرا) فـي استـيـاءِ
|
أننسـى (النغنغيـةَ) أو (نقيـبـا)؟!
و(نمريـن) (النميـرات) الـجـزاءِ
|
و(نهرٌ) (نـورسٌ) (هـوجٌ) بحـزنٍ
و(هربيَّـا) و(هـوشـة) بالـطـلاءِ
|
(حنيـنٌ) أو (وشَاهيـةٌ) بــوادي
و(عـارةُ) أو ب(وَقَّـاصِ) الجفـاءِ
|
و(ولجةُ)أو (ولهمـةُ) أو (وهيـبٌ)
و(يزريَّـهْ) و(يـاجـوزُ) التنـائـي
|
و(يـازورٌ) و(ياسـورٌ) (يـاقـوقٌ)
و(يالـو) أو ( يَبِـلِّـي) باقتـنـاءِ
|
و(يبني) سوف أبني قصـر مجـدي
ب(يبنـي) يـوم إمكـان البـنـاءِ
|
سطـرت لأجلكـم حزنـي بحـبـي
وكنـت بدمعتـي حيـن احتفـائـي
|
بكـم يـا أرض عزتنـا تـلاشـت
وذابـت فـي تلابـيـب الـخـواءِ
|
وزالـت غـدوة فيهـا الضحـايـا
بهـذا الجـرم فـي ظُلَـمِ المسـاءِ
|
وأربـاعٌ تناهـت فــي شـجـونٍ
بــلا بـيـتٍ بقنـديـل مُـضَـاءِ
|
جموع الخلق فـي خـوف ونسـفٍ
وعـدوٍ بـيـن أنـيـابِ الـعـواءِ
|
يهود الإفـك قـد رقصـوا وغنُّـوا
على الأنقاضِ فـي فحـش انـزواءِ
|
وكانـوا بالعصـابـات استـقـرت
على الأطـلالِ فـي خمـر انتشـاءِ
|
ولازالـوا علـى الأشـلاءِ قـامـوا
بممـجـوج الـرزايـا والـبـغـاءِ
|
كـأن الأرض قـد صـارت لديهـم
صكـوك الملـك بالختـم الوبائـي
|
وعاثـوا فـي مراتعـهـا فـسـادا
فيـا للبـؤس فـي هـذا الـهـراءِ
|
وياللبغـي فـي سـلـب ونـهـبٍ
بـه الأوبـاش فـي بـغـي ازدراءِ
|
فأين العـربُ فـي شـرق وغـربٍ
أمـازالـوا كــذرِّاتِ الهـبـاءِ ؟!
|
أمـازالـوا بنومـهـمُ سـكــارى
أمـازالـوا بألـحـان الغِـنَـاءِ ؟!
|
فهيـا للجـهـاد الـحـق هـبـوا
إذا كنتـم عـلـى قـيـد البـقـاءِ
|
إذا كنتـم كـمـا كـانـوا قديـمـا
ب(حطيـنٍ) بهـم خيـر اقـتـداءِ
|
أعيـدوا كـل مـا نهبـوا ونسفـوا
فقـد حانـت مواقـيـت الـوفـاءِ
|
وصلـى الله ربـي كــل وقــتٍ
على المختـار موفـور الضيـاءِ !!
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق